منتدى الامل التعليمي والاجتماعي
♦️توقف لثانية قبل اغلاق النافذة♦️
اهلا وسهلا بك في منتدى الامل
نرجوا الا نكون قد ازعجناك
نامل ان تستمتع باوقاتك في المنتدى
واذا اعجبك لا تنسى التسجيل
☺️☺️☻☻◙

فوائد واضرار نبتة الشيح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فوائد واضرار نبتة الشيح

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يونيو 10, 2015 11:17 pm


نبات الشيح أو عشبة الشيح من الأعشاب الطبية والعطرية الأكثر شعبية في العالم, خصوصا في مناطق انتشارها بشكل كبير في شمال افريقيا, اسيا, استراليا وبعضا من مناطق أمريكا اللاتينية وعلى واجهة الأطلس المتوسط.



يوجد حوالي 300 نوع من عشبة الشيح, وهو نبات يفوح بعطر جميل خصوصا عند زرعه في الحديقة, أو عند وضعه في حاويات حول الشرفة كما يمكن استعماله لازالة الروائح الكريهة في المنزل أو السيارة.



أما عن فوائد الشيح الطبية فهي كثيرة ومتنوعة, حيث أن هذه العشبة استعملت منذ العصور القديمة في علاج مجموعة من المشاكل الصحية, كما شاع شرب الشيح مع الشاي. وفي هذا المقال نتعرف سويا على أهم فوائد الشيح:



◊ القيمة الغذائية لعشبة الشيح



• مادة الأرتميسينين التي تقي من الملاريا

• مادة الأكتون المستمدة من الكومارين

• الزيوت الاساسية مثل السينيول والكافور

• البوليين

• التريبيرتين

• الكاروتينويد

• كما تتوفر عشبة الشيح على مجموعة من المواد الغذائية الأخرى مثل: الرصاص, الكالسيوم, الفوسفور, اليود, البوتاسيوم, الكلور, النحاس, الكروم, المغنيسيوم, النيكل, السترونيتيوم, الكبريت والزنك.



◊ فوائد الشيح للملاريا



• استعمل الصينيون عشبة الشيح لعلاج مرض الملاريا منذ أكثر من 2000 سنة, وهو الاستعمال الاهم للعشبة وقد أجريت عدة أبحاث في عصرنا الحالي أثبتت أن الشيح جد فعال لحالات الملاريا بفضل مادة الأرتميسينين التي تمنع تكاثر الفطريات, كما أشارت الأبحاث أن هذه العشبة الطبية لا تستعنل للوقاية من الملاريا انما للعلاج فقط.



• يتم استعمال أوراق الشيح للعلاج من الملاريا, كما أن فعالية المادة النشطة فيه تختلف كثيرا باختلاف نمط الزراعة المعتمد للشيح, لذلك ينصح استعمال الشيح البلدي أو الطبيعي.



◊ فوائد الشيح للشعر



فوائد الشيح للشعر كثيرة فهو من النباتات الطبية المفيدة للشعر الجاف بالاضافة الى النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر, حيث يمكن تقطيره للحصول على سائل يستعمل بانتظام على الشعر لعلاج مشاكله.



هذا وقد أثبتت الدراسات أن زيت الشيح كذلك يعد من أهم الزيوت النباتية المفيدة للشعر, بالاضافة الى أنه يمكن توظسفه في استعمالات أخرى غير ذلك.

◊ فوائد الشيح الطبية



• تستخدم مستخلصات الشيح مثل زيت الشيح, عصير الشيح وأوراقه التي تؤخذ عن طريق الفم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل:

– عسر الهضم

– تحفيز الشهية

– تحفيز الافرازات الصفراء

– علاج المغص

– علاج المسك

– علاج الاسهال

– القيء المستمر



فوائد الشيح للدورة لدى النساء



كما أن الشيح مفيد للنساء اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الدموية وحالات الحيض المؤلم والنفاس. أشارت بعض الدراسات أن الشيح مفيد للمراهقات فهو يسهل ظهور العلامات الاولى للحيض ويخفف من اللمه كما أن الشيح مفيد لتقليص المهبل بعد الولادة.



فوائد الشيح للحمل



أما فوائد الشيح للحمل فلا توجد تقريبا دراسات معينة تبين مدى فاعليته للانجاب وعلاج مشكل تأخر الحمل, في حين أن هناك استعمالات تقليدية للشيح والبصل كباقي طرق الحمل التقليدية الأخرى.

يمكنك قراءة الأغذية المفيدة للحمل والطرق الناجعة له من هنا



علاج التشنجات والشعب بواسطة الشيح



من فوائد الشيح للصحة أنه مضاد للتشنجات ويريح العضلات, كما أن مسحوق الشيح يطرد الحمى ويعالج بخاره التهاب الشعب الهوائية بالاضافة الى أن مستحضراته مفيدة لحالات انتفاخ البطن.



علاج مرض الربو والروماتيزم باستعمال الشيح



• أوراق الشيح تستعمل لعلاج نزلات البرد, الام التهاب المفاصل والروماتيزم خصوصا عند خلطها مع أعشاب طبية أخرى مثل الالويفيرا كما أنها مفيدة في حالة التهاب الجلد وعلاج الفطريات.



◊ أضرار الشيح



اضرار الشيح تتلخص في كونه لا ينصح به في حالات تهيج المعدة والامعاء. كما أنه لا ينصح به عند النساء الحوامل والمرضعات لأنه يعطي الحليب مذاقا مرا, ولا ينصح به كذلك للأطفال.



رغم العديد من الدراسات التي أجريت على عشبة الشيح, الا أنها تبقى جد محدودة, وهو من الأعشاب الطبية التي يمكن استثمار الابحاث العلمية حولها. لذلك أنصح استشارة الاخصائيين عند استعمال الشيح لعلاج الحالات الجد حرجة.



◊ أين توجد عشبة الشيح في المغرب ؟



توجد عشبة الشيح في المغرب بالخصوص في المنطقة الشرقية من المملكة, ومناطق جبال الأطلس المتوسط والكبير والريف, كما أن النبتة تعد المجال الرعوي الأهم في المناطق المذكورة لتغذية المواشي خصوصا الأغنام منها
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 09/06/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elwa9t.dahek.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى